الشخصيه النرجسيه وطرق التعامل معها وأهم صفاتها - كل دقيقة حاجة جديدة

اخبارالعالم بين ايديك ,دروس تعلمية,دورات مجانية,تعليم لغات


السبت، 24 يوليو 2021

الشخصيه النرجسيه وطرق التعامل معها وأهم صفاتها

 

الشخصيه النرجسيه وطرق التعامل معها وأهم صفاتها






الشخصيه النرجسيه وطرق التعامل معها وأهم صفاتها

الشخصيه النرجسيه:- مرض جنون العظمه.

-الشخصيه النرجسيه هو مصطلح يطلق علي محبين الظهور والمعجبين طوال الوقت بانفسهم ولذلك البعض اطلق عليه مرض جنون العظمه  بشكل مبالغ فيه. وكلمه نرجسيه اصلها يوناني. ونشاهد هذه الشخصيه في مجتمعنا كثيرا . وهذا الاضطراب النفسي يسبب مشاكل كثيرة ف العلاقات الاجتماعيه مثل المدارس والجامعات والعمل وسوف نذكر في هذا المقال صفات الشخصيه النرجسيه. اتمني ان ينال اعجابكم ويفيديكم ..

 

من أهم صفات الشخصيه النرجسيه:_

_ حب الظهور والانانيه علي حساب الغير.

_صعب الارضاء حتي نفسه.

_عدم القدرة علي اظهار مشاعر انسانيه او الاعتراف بأي نوع من العواطف والمشاعر تجاه الاخرين..

_صعوبه المحافظه علي علاقاته الاجتماعيه ويصنف بإنه شخص انطوائي وغير اجتماعي ..

_استغلال اي شي ايجابي لمصلحته فقط. العند.وعدم الاعتراف باللخطا مهما حصل وادعاء انه يعرف الكثير من الامور ولا يشعر بالاخرين ويسعي دائما للتقليل من شأن الاخرين وبإنه الافضل ولا يخطأ ابدا

_يكره الانتقاد ويعتبر الانتقاد عبارة عن جريمه ف حق النرجسي لأنه لايري انه يخطأ ويكره النصيحه ولايعترف بها .

 

أسباب الشخصيه النرجسيه:_

_تعرض الطفل للاهمال او الايذاء.

_عوامل وراثيه.
 

علاج الشخصيه النرجسيه:-

وهي من أهم النقاط ...

_للأسف لا تتوافر عقاقير طبيه تستخدم في علاج الاضطرابات النرجسيه.

_الاسترخاء والراحه وتخفيف التوتر والضغوط النفسيه مثل التأمل واليوغا

_وللعائله دور كبير يجب مشاركتهم في العلاج والمحافظه علي الروابط العائليه

من الصعب لعدم اعتراف الشخص النرجسي بمرضو العلاج النفسي رغم ان العلاج النفسي له يساعد علي فهم انفعالاته ويذيد ثقته بالاخرين ويقلل احتقاره لهم وزياده قدرته علي تنظيم مشاعره واحترامه لذاته لايمكن تغيير الشخص النرجسي.. ولكن يمكن تغيير بعض افكاره..وذلك عن طريق ان يتقبل تشكيل علاقات اجتماعيه والاعتراف بقدرتهم ويتقبل الانتقادات الموجهه اليه.. 

اليكم بعض النقاط للتعامل مع الشخصيه النرجسيه باللنجاح:_

-تجنب أن تكون عدواني عند التعامل أو التحدث مع شخص نرجسي، فإن كل خلاف هو بمثابة معركة وعليهم الفوز بها بأي ثمن لذلك من الأفضل أن تلتزم الهدوء وتحاول أن تسيطر على غضبك أثناء المواجهة، وعند التحدث من الشخص النرجسي لا يوجد اي جدوى من الصراخ أو الجدال، فقط حافظ على الهدوء قدر الإمكان.

-لا تخاف منهم حيث أنه بالرغم من أن النرجسيين يعتقدون بأنهم على صواب دائماً، إلا أنهم في العادة لا يشعرون بالأمان و يعانون من بعض التعقيدات لذلك توقف عن الخوف وتعلم كيف تتعامل معهم.

-لا تدع الشخص النرجسي يضايقك سواء شفهياً أو حتى جسدياً، إذا قام أي شخص بتعمد الإساءة إليك فيجب أن تأخذ كامل حقك في التعامل مع الأمر.

 

لابد من إشعاره بأننا نحبه ونحترمه ونصدقه حتى يعتبرنا من أحبابه وليس أعدائه، ولا مانع من قول بعض الجمل (كذباً) لتجميل العلاقة وتمهيدًا لمناقشة عيوبه حتى لا يحدث صدام مثلا: "رغم أنك عايش الدور بس كفاية أنك بتحبني"، كما أوضحت "شمس" أن مثل تلك الجملة عندما يسمعها الشخص النرجسي سيرسخ في ذهنه أنه لابد أن يكون على مقدار ذلك الحب والتقدير للطرف الآخر، كما أن تحويل النقاش لشكل من ...أشكال المزاح والهزار.








يتم التشغيل بواسطة Blogger.